إستخدام مبرهنة فيثاغورث لحساب إرتفاع في مثلث

إستخدام مبرهنة فيثاغورث لحساب إرتفاع في مثلث 

     يتطرق الأستاذ في الفيديو التالي إلى حل مشكلة أو مسألة بسيطة تتعلق بالغرتفاع في مثلث كيفي، و ذالك بإستخدام مبرهنة فيثاغورث أو كما يحلو تسميتها فيثاغورس.

    يجب على الطالب أوالتلميذ أو من أراد حل هذه المسألة أن يلم ببعض المبادئ و القوانين الرياضياتية ، التي تم التطرق إليها فيها المقررات السابقة  و في المناهج التي سطرتها الدولة ،في دراسة مادة الرياضيات، كالحساب عل المثلثات و المستقيمات الخاصة في مثلث كيفي، و المبرهنات الأساسية في الهندسة المستوية، وكذا المعادلات و جمل حل جملة معادلتين بمجهولين حقيقين.

    مبرهنة فيثاغورث تطبق على أضلاع مثلث قائم والتي تنص : مربع طول الوتر في مثلث قائم تساوي مجموع مربعي الطولين للضلعين القائمين.

     الأستاذ سبخة بشير يتطرق إلى طريقة يتم من خلالها حساب طول الإرتفاع ، في البداية يستخدم مبرهنة فيثاغورث على المثلث ADC  و ذالك بوضع الطول : x=BD  ، عنذئذ تجد نفسك أمام معادلة من الدرجة الثانية ، هنا نستخدم  المميز لحل المعادلة.

     ثم نطبق مرة ثانية المبرهنة على المثلث ADB  لحساب الطول DB، و إذا أحببنا إستخدام مبرهنة طالس في حل هذه المسألة، ننشأ مسقط النقطعة D على القطعة [AC] أولا ، ثم نقوم بحسابه ثم نكون قد أشرفنا على النهاية باستخدام طالس.

ملاحظة هناك عدّة طرق لحل هذه المسألة.

ليست هناك تعليقات

آخر الموضيع المنشورة