المناظرة التاريخية في الجزائر بين المترشحين الــــ 5 للرئاسيات

المناظرة التاريخية  في الجزائر بين المترشحين الــــ 5 للرئاسيات  


        إنتظر الشعب الجزائري المناظرة التاريخية  و التي أقيمت اليوم الجمعة السادس من شهر ديسمبر2019 بين المترشحين الخمس لرئاسيات الجزائر 2019، بعنوان الطريق إلى التغيير.
       تم إنتقاء أربعة صحفيين من طرف السلطة المستقلة لتنشيط المناظرة التاريخية، و طرح الأسئلة التي تمت عن طريق القرعة ، نفس الشئ بالنسبة لتواجد و مواقع المترشحين الخمة ، زذالك في تواجد السلطة المستقلة .
و جاءت الأسئلة بالنحو التالي:

المحور السياسي

   - ماذا عن الدستور الذي يحكم البلاد؟
   - الممارسات السياسية السابقة أزمت الحياة الحزبية و قسمت الشارع  وخلقت القطيعة. كيف يمكن لكم العمل لإصلاحها؟
   - تسعة أشهر من المظاهرات مكنت الشعب الجزائري من ممارسة حقة في التظاهر السلمي .ماذا يحمل برنامجكم تجاه  تقوية هذه الحريات  الفرية و الجماعية و من أجل ضمان حريات الآخرون؟
   - وضعت مؤخرا آليات قانونية جديدة لنزاهة الإنتخابات و شفافيتها . كيف تعتزمون حماية صوت المواطن  في الإنتخابات في برنامجكم المسطر و الموَّجه للشعب الجزائري؟

المحور الإقتصادي و الإجتماعي  

   - خريجي الجامعات و التكوين المهني .ما هي السياسية التي تعتمدونها في مجال التشغيل للقضاء على البطالة؟
   - لم تمنع السياسات المتبعة قديما الحد من تدهور القدرة الشرائية للمواطن. ماهي الحلول المنتجعة و التي ستتبعونها قصد رفع القدرة الشرائية؟
   - الجالية الجزائرية في الخارخ طالهم تهميش كبير من خلال التعديل الدستور الأخير.كيف يمكن لكم إعادة الثقة لهم و مد الجسور مع جاليتنا في المهجر فهي قادرة أن تقدم لبلادنا الكثير  في المجالات؟
   - يتطلع الشباب الجزائري إلى سياسة حكيمة توفر له العيش الكريم  .ماهي المكانة التي يحضى بها الشباب في برنامجكم؟
   - لقد كان الإقتصاد في الجزائر دوما مبنيا عن ريع المحروقات .كيف تنظرون الى هذه الاشكالية و ماهي الحلول الإقتصادية و المالية التي تزعمون و ضعها لتحرير التبعية الإقتصادية؟

المحور التربوي و الصحي

    - كل الجزائريين يتفقون حول الوضعية الصعبة التي تعيشها المدرسة الجزائرية،و ما تفرضه هذه الوضعية من رهانات و تحديات من أجل تحقيق الغاية  منها.ماذا تقترحون للنهوض بالمدرسة الجزائرية؟
    - نفس الشيئ بالنسبة للجامعة و كيف لكم معالجة هذه المشاكل المتفاقمة ؟
    - رداءة الخدمات الصحية و انعدامها في بعض الأحيان ، شغل كثيرا المواطنين الجزائريين . ما نظرتكم لعلاج هذا القطاع المريض رغم المستثمرات الكبيرة التي قطعتها الدولة ، و الحلول الملموسة التي ستعدون بها للتنفيذ؟


المحور الدبلوماسي و العلاقات الخارجية

    - ما هي السياسة الخارجية التي تعتزمون إنتهاجها في ترقية و حماية مصالح البلاد، بما في ذالك إسترجاع الأموال المهربة نحو الخارج؟

No comments