نصائح أستاذة متقاعدة

 نصائح أستاذة متقاعدة


درست لمدة 17 عشر عاما ،والحمد لله أتذكر أيام التدريس لحظة بلحظة .عملت مديرة متوسطة لمدة أربع سنوات ،وأنا الآن متقاعدة تقاعدا مسبقا ، لكنني أحن إلى لتدريس أكثر من الإدارة . وأتمنى أن يكون الله سبحانه وتعالى راض عني.
ابنائي الأساتذة ، بناتي الأستاذات ، أنتم تبنون أجيالا ، أنتم تصنعون رجالا ونساء، أنتم القدوة فكونوا في المستوى .
1_ أتركوا المشاكل العائلية في البيت كي لاتؤثر عليكم في العمل.

2_حاولوا التعامل مع جميع التلاميذ في القسم كي لا يحسوا بالتمييز.

3_إجعلوا خمس دقائق الأولى لله، وذكروا التلاميذ يوميا ببعض الإرشادات الدينية والصحية. واسترجعوا بعد ذلك معهم ما أخذوه في السابق ، كي تربطوا الدروس ببعضها البعض.

4_حاولوا معرفة الظروف الاجتماعية والصحية للتلاميذ كي لا تحرجوا اليتيم أو المطلقة والدته أو الفقير وغير ذلك. وعندنا في الإدارة بما يسمى الأستاذ الرئيسي للقسم ، ومن مهامه تبليغ باقي أساتذة القسم بتلك الأمور الاجتماعية والصحية .

5_استغلوا الوقت الممنوح لكم، ولا تتركوا وقت فراغ في القسم ، فيستغلها التلاميذ لأغراض أخرى .

6_لا تستعملوا الهاتف في القسم, وتنصحوا التلاميذ بعدم استعماله .( لا تنه عن خلق وتأتي مثله
عار عليك إذا فعلت عظيم.)

7_لا تأكلوا أمام التلاميذ فهناك ربما من جاء مسرعا بدون فطور.

8_لا تقولوا للتلاميذ ارموا العلك وهو بفمكم.

9_كوني أيتها الأستاذة قدوة للبنات في هيأتك ولباسك فالفتيات يتأثرن بك.

10_لا يكن ماكياجك _يامن تضعين الماكياج _ ملفتا للنظر فيهتم التلاميذ به أكثر من الدرس.

11_لا تخرجوا التلاميذ من القسم إلا للضرورة فهم أمانة عندكم، حتى الخروج إلى الإستشارة التربوية من الأفضل أن يكون بعد الحصة كي لايضيع التلميذ دروسه. وإن كان مشاغبا يجب أن يكون مرفوقا بتقرير . فلا يكفي أن نقول هذا تلميذ مشاغب، وفوضوي، ونطالب بإحالته على مجلس تأديبي ، وملفه نظيف دون أي تقرير مسبق .

12_ابتعد أيها المربي عن كل كلمة تؤذي مشاعر التلاميذ، وعن تلك الكلمات السوقية التي يستعملها البعض ،ولا نقبلها على أبنائنا ولا على أنفسنا مثل : كلب ، حمار ، وسخ وغيرها أكرمكم الله.

13_ جميل جدا أن نعود التلميذ الكتابة على السبورة، لكن لنجعل العملية بالتناوب بين جميع التلاميذ الذين خطهم جميل و واضح، ومن حين لآخر يكتب الأستاذ شخصيا.فليس من العدل أن يكتب التلميذ كامل الدرس على السبورة، وهو يكتب درسه على كراسه في المنزل. فهذا خطأ وفيه تعب كبير للتلميذ ولننتبه جيدا إلى هذه النقطة فقد نغفل عنها. لكن الأولياء يعاتبون أبناءهم ويوبخونهم على عدم الكتابة في القسم، ولهم الحق في ذلك.

14_ من الأجدر أن لا يترك الأستاذ قسمه وحده، ويذهب إلى زملائه المجاورين له أو الإدارة. فقد تحدث أشياء في غياب الأستاذ، ويعاقب قانونيا هو عليها ،لأن سلامة التلاميذ في القسم تقع على عاتق الأستاذ. وأول سؤال يسأل عليه الأستاذ لو حدث أي شيئ لا قدر الله هو أين كنت؟ إذن احم نفسك أيها الأستاذ .

15_أول عمل يقوم به الأستاذ هو تسجيل الغياب، وليكن الأستاذ يقظا ولا يترك كل العملية على التلميذ مسؤول القسم. فقد يسهو هذا الأخير أو يتعمد عدم التبليغ عن زملايه.ولو حصل مكروه لأحد التلاميذ لا قدر الله ،فسيتم استجواب الأستاذ المسؤول على تلك الحصة. وقد حدثت أشياء من هذا القبيل وكانت ورقة الغياب هي المنجية لهذا الأستاذ.

16_يجب أن يكون تعامل الأستاذ يوميا مع تلاميذه، وكأن المفتش موجود . فلا يجب أن يلاحظ التلاميذ تغير تصرفات بعض الأساتذة معهم عند قدوم المفتشين.وليكن شعار الأستاذ يوميا : (( الله معي )) وهو الذي يجب إرضاءه قبل المفتش أو المدير.

17_ نصيحتي الأخيرة لكل أستاذ، هي ضرورة قراءة التشريع المدرسي. فيجب معرفة الحقوق و الواجبات . أعرف ماهو لك وماهو عليك ، وكما يقول عليه السلام(( لا ضرر ولا ضرار ))
_وأخيرا تحياتي لك أيها المربي أينما كنت، وأعانك الله في تأدية واجباتك. لك كل التقدير والاحترام من زميلة لك ، زاولت هذه المهنة وهي شغوفة بها.
الأستاذة : _هاجر رزاقي_
من فضلكم أي تلميذ أو تلميذة درستهم، يذكروني ويدعون لي بدعوة طيبة.ولو تفضلوا علي بذكرى طيبة بيني وبينهم، وإن كنت قد أخطأت في حق واحد منهم فمعذرة وألف معذرة.

No comments