توزيع القبائل العربية و الهلالية خاصة في الجزائر

 قاموس جزائري عربي



كثيرة هي الكلمات الجزائرية من أصل عربي هلالي، مثل “حتان”، وهي “حتى أن” و”فاين” وهي “في أين” وبزاف وهي “بجزاف” أي كثرة و”موراك” وهي “ما وراءك” و”ماعلاباليش” و”هي ما على بالي شيء”، و”علاش”، وهي “على ايش” وهي لهجة بدوية و”كيفاش” وهي “كيف إيش” في المشرق تنطق منفصلة و”فاش؛ يعني في “أي شيء”، وفي جيجل هناك كلمات حلوة وتنطق بكسر الحرف الأول وفتح الياء، مثل “ديش” أي “ذا أي شيء” و”بيش” وهي “بأي شيء” و”عليش” وهي “على أي شيء”… وكلمات لا تستعمل كثيرا في اللهجات المشرقية لكنها تجد مكانها في لهجتنا مثل يستقصي وأصبحت يسقسي. وحتى في تصريف الأفعال مثل مانكلش ومانهدرش وتنقسم إلى ما -الفعل- الشيء.

وهناك كلمات نرددها دوما ولا ندري أنها ذكرت في قصائد عربية فصحى، مثل كلمة جفنة أو قصعة، جاءت في بيت للشاعر الجاهلي الكندي يقول فيه: “وفي جفنة ما يغلق الباب دونها مكللة لحما مذاقه ثردى”، وتورد الكثير من المعاجم كلمات من الدارجة الجزائرية، هي من أصل عربي هلالي أو قبلي، منها لسان العرب وجمهرة اللغة والمحيط والوسيط، مثل خراط أو كذاب والزنقة، أي السكة الضيقة، و”فريتها” أي فريتها فريا أي عمل شيئا فأجاده و”باين” بمعنى بائن أو ظاهر… وكلمات كثيرة أخرى مثل عفس أي داس برجله، والْجَبَّانة وهي الصَّحراء، وَتُسَمَّى بها المقابر؛ لأنها تكون في الصَّحراء.

وفي لهجة السطايفية، مثلا دنق بمعنى حدق في الشيء، وفي لسان العرب دنق إليه النظر، ويقول الحسن البصري لا تدنقوا فيدنق عليكم، وفي اللهجة الأوراسية كلمة جعجع بمعنى ذا صوت عال مزعج، وهي مأخوذة من الجعجعة أو صوت الرحى..

من الكلمات العربية أيضا “الطابونة”، وفي القاموس المحيط طبن النار يطبنها أي يدفنها كي لا تنطفئ، و”الفروج” هو الفتي من ولد الدجاج، وياسر أو كثير، وفي لسان العرب يقال الياسر من الغنى والسعة، وهرد يعني بالفصحى أفسد ومزق وهو أيضا بمعنى الطعن في العرض، أما كلمة كراع فهي مادون الركبة إلى الكعب.

في الأخير… ألّف الشيخ البشير الإبراهيمي- رحمه الله- رسالة في هذا الباب سماها الألفاظ العربية في الدارجة الجزائرية، لكنها مفقودة حسب بعض المصادر ربما كنا اعتمدنا عليها في هذا البحث البسيط. وفي الأخير، لا يسعنا إلا أن نعشق أكثر لهجتنا في كل شبر من هذا التراب الغالي، وآخر ما نقوله “تبقاو على خير” أو ابقوا على خير.

كتذكير للأخوة الذي التحقوا بالصفحة حديثا هدا توزيع القبائل العربية و الهلالية خاصة في الجزائر للمزيد تجدونه في منشوراتنا السابقة


No comments

آخر الموضيع المنشورة