الاجراءات القانونية حول الفروض التعويضية

 الاجراءات القانونية حول الفروض التعويضية



أمدكم زملائي الكرام بمجموعة من الاجراءات القانونية الخاصة بالفروض التعويضية عند تغيب التلميذ طبق ما جاءت به المذكرة الوزارية عدد 7309 بتاريخ 16 / 04 / 2003 والتي هي كالتالي :

- في صورة تغيب التلميذ عن فرض أو أكثر يتولى أستاذ المادة اعلام إدارة المعهد أو المدرسة في الابان عن طريق قائمة معدة للغرض يطلب فيها من القيم العام تسجيل سبب نوعية غياب التلاميذ ان كان مبررا أم لا .

- تتولى الإدارة البت في شأن هذا الغياب وتحديد سببه من خلال ملف التلميذ ثم تُعاد الوثيقة ممضاة ومُؤشرة من طرف القيم العام الى الأستاذ لاتخاذ الخطوات اللاحقة .

-للادارة كل الصلاحيات في تحديد نوع غياب التلميذ من خلال ملفه والمناشير الوزارية الواردة في الغرض طبق ما هو مسجل بالنقاط 1 و 2 و 3 ولا حق للاستاذ في التدخل في هذه الحالة أو مطالبته الاطلاع على الملف للتحقق والتثبت مما سجلته الادارة .

- تتم معالجة الوضعية تحت مسؤولية الإدارة واشرافها بالتنسيق مع الأستاذ المعني على النحو التالي :
الغياب المبرر

يُعتبر غيابا شرعيا كل غياب مبرر خارج عن نطاق التلميذ وهو كالآتي:
1- المرض المدعم بشهادة طبية والمُعلن عنه في ظرف لا يتجاوز ثلاثة أيام .
2- الرفت المؤقت من قبل إدارة المؤسسة أو مجلس التربية .
3- الحالات الطارئة المبررة تبريرا مقنعا في الابان كالمرض الفجئي أو وفاة أحد الأصول أو الفروع...........الخ وهذا تحدده الادارة من خلال تعاملها مع التلميذ والولي .
4- في هذه الحالة يقوم الأستاذ باستدعاء التلميذ كتابيا عن طريق الإدارة مُحددا ساعة وتاريخ انجاز الفرض .
5- تتولى الآدارة استدعاء التلميذ لاعلامه بذلك والامضاء على الاستدعاء .
6- يُنجز الفرض التعويضي بالتنسيق بين الادارة والأستاذ ويكون ذلك خارج حصة الدرس .
7- في صورة تتعمد التلميذ التغيب عن انجاز الفرض التعويضي بعد امضائه على الاستدعاء يُسند له صفرا في ذلك الاختبار.
8- اذا تعذر على الادارة والأستاذ انجاز فرض تعويضي أو أكثر لسبب ما لتلميذ متغيب غيابا شرعيا فإنه يُعتبر غير مرتب ويتم التنصيص على المادة أو المواد التي لم يقم فيها بانجاز الفرض بعبارة " غير مرتب " على بطاقة النتائج المدرسية .

الغياب غير المبرر


إذا كان غياب التلميذ عن انجاز أحد الفروض التأليفية أو العادية غير مبررا يُسند له صفرا في ذلك الاختبار .
ملاحظات :

- لا يمكن بأي حال من الأحوال اجراء فرض تعويضي لتلميذ لم يتغيب عن الاختبار الأصلي .
- في نهاية السداسي الأول لا يقع احتساب معدل التلميذ في المادة أو المواد التي تغيب عنها غيابا شرعيا ويُكتب مكانها عبارة "غير مرتب " كما لا يقع احتساب معدله السداسي العام وتكتب نفس العبارة " غير مرتب " .
-لا يُمكن للتلميذ انجاز فرضين في نفس اليوم إلا للضرورة القصوى .
- حضور الولي لتسوية غياب منظوره بالالتزام كتابيا لا يمكن اعتباره غيابا شرعيا وانما هو مجرد تسوية لوضعيته ولذلك لا يمكن اعتباره غيابا شرعيا ولا يستوجب اجراء فرض تعويضي وانما يجب أن يُسند له صفرا في ذلك الفرض .

ملاحظات هامة


- يسعى العديد من التلاميذ إلى أن يكونوا غير مرتبين في احدى السداسيتين عندما يكونوا غير جاهزين للامتحانات ظنا منهم أنه في صالحهم وهذا خطأ لأن منظومة الإيديسورف تحتسب كل عدد موجود على بطاقة النتائج ولو كان التلميذ غير مرتبا وهذا ما يؤثر على معدلاتهم السنوية .

- لا علاقة للقيم بمراقبة هذه الفروض لا من قريب ولا من بعيد ومن يقبل القيام بهذه العملية فهو عبارة عن متطفل يمكن أن يعرض نفسه للوقوع في أخطاء وبذلك سيجد نفسه تحت المساءلة القانونية .

هي معلومات ضرورية قدمتها لكم زملائي بصفتنا مسؤولين بصفة مباشرة على تأطير التلميذ ومرافقته والاحاطة به نفسيا وتربويا وبيداغوجيا وذلك حماية لحقوقه وابلاغ صوته وهنا تكمن مهمتنا الأساسية والله المستعان .
وفيما يلي أمدكم باللقوانين المدعمة لما ذكرته اضافة الى الوثائق التي يستعملها الاستاذ في تعامله مع الادارة حول غيابات التلاميذ واجراء الفروض التعويضية لهم .mhammdi zouheir

ليست هناك تعليقات

آخر الموضيع المنشورة