المقارنة التي ينفر منها الفاشلون

 المقارنة التي ينفر منها الفاشلون 




الشيخ المفتش ز.عيسى يقدم لنا على ملفه الشخصي في الفيسبوك،هذا المنشور الذي أراه يصف الواقع الذي تعيشه المؤسسات التربوية في جهة الجنوب الذي نسبالنجاح فيه متقهقرة مقارنة بنظيراتها في الشمال.

الأمر لا يحتاج إلى عبقرية خاصة لكي يفهم ،لاحظ عدد المسجلين في كل شعبة وقارنه بعدد الناجحين فيها ، ثم تامل نسبة النجاح .

 اطلع على نتائج على اي ثانوية من الولايات المتأخرة في الترتيب ، لتكتشف الفروقات التي لا ينتبه إليها إلا القليل ممن يمارسون الإحصاء و ذوي الألباب الصادقة و الصافية،و التي همهم النجاح و التقدم،لا أولئك الذين همهم إرضاء المجتمع.

كل التهاني للطاقمين الاداري و التربوي لثانوية بن حداد محند اويدير بتيمزريت، بولاية بجاية ، على الموضوعية في التوجيه التقويم و النتقال.

هذا تعليق من صاحب الحساب Abou Oussama على الفيسبوك.

نحو السوسيال تصلون الى نتائج ولاية تيزي وزو ،الي وصل الى الاستدراك لا تضخمون علاماته ولا ينتقل التلميذ الا الذي يحق له الانتقال،نحن نريد بناء دولة و تكوين أشخاص أو أفراد صالحين في المجتمع إعتمادا على أهليتهم و جدارتهم،لا عن سياسة البريكولاج و طبع بركة.

الاستاذ يلتحق بقسمه في الوقت الرسمي وليس بعد 20 دقيقة وهو يحكي في قاعة الاساتذة ولا يخرج من القسم الا بالوقت الرسمي وليس قبل ربع ساعة وهو يمشي ببطي حتى يصل الى قاعة الاساتذة . 

الاستاذ يحضر درسه بكل جديه وكل الاقسام ليست بنفس المستوى . الادارة عليها توزيع الاساتذة على الاقسام بعد ولا يختارون قسم لابن فلان وفلان ويختارون لهم اساتذة .

 على الادارة التعامل مع المتغيبين والمتاخرين بحزم سواء تلاميذ او اساتذة كاين اساتذة لا يدخل المؤسسة الا بعد ربع ساعة ،الحزم في حراسه الاختبارات الفصلية

هاهورد المفتش ز.عيسى :صحيح يا تبو اسامة و ايضا يجب لجم الجمعيات الرياضية عن التدخل في الشان التربوي، يجب ادانة الاولياء الذين لا يتابعون تمدرس ابنايئهم،يجب ان تتوقف جمعيات اولياء التلاميذ عن المطالبة بارجاع التلاميذ المطرودين، يجب تجنب اغلاق الثانويات في بداية الموسم للمطالبة بالأعادة لمن لا يستحقها، يجب الايمان ان الاعادة بعد سن 16 فرصة تمنح من مجلس الاقسام و ليست حقا.

 يجب عدم تلفيق التهم و الاكاذيب عن الاساتذة و الادارة لمجرد عدم الاستجابة لطاب غير قانوني، يجب ابعاد المدرسة عن تصفية الحسابات يجب، ويجب، ويجب.

حول المقارنات البائسة...

مع الاسف ، ونقول هذا بكل مرارة .. من يتباكون  على الترتيب المتأخر لبعض الولايات في البكالوريا، لا يدركون انهم سبب المشكلة .

المقارنة الحقيقية يحسمها عدد الناجحين في كل ولاية ، وليس نسبة النجاح ... لو عقد هؤلاء مقارنة بين عدد الناجحين في ولاية تيزي وزو و ولاياتهم لوجدوا ان العدد يكاد يكون متقاربا او متساويا 

لكن نسبة النجاح تفضحهم وتفضح استهتارهم: مجالس الاقسام في ولايات الترتيب المتأخر اوصلوا الى الاقسام النهائية مترشحين لا تتوفر فيهم المؤهلات و الكفاءات اللازمة، 

وهؤلاء هم من يؤثر سلبا على نسبة النجاح، و بالمقابل تثبت واقعية وموضوعية أساتذة تيزي وزو، حيث لن يصل الى القسم النهائي إلا من تتوفر فيه شروط النجاح ،هذا كل ما في الأمر وماعدا هذا الكلام مجرد هراء لا معنى له.


لا مشكلة لنا ابدا في نقل الحقيقة كما هي، نعم انا شاهد على صحة كلامكم  و لن نسمح بالمغالطات و الاكاذيب ،وكل يجب ان يتحمل مسؤولية افعاله و تصرفاته، وسنفضح كل من يحاول ان يبرر فشله بالتشكيك في نجاحات الغير ،تحياتي لك و لكل الطاقم الذي عملت معه .

مع الاسف ، ونقول هذا بكل مرارة .. من يتباكون على الترتيب المتأخر لبعض الولايات في البكالوريا، لا يدركون انهم سبب المشكلة ... المقارنة الحقيقية يحسمها عدد الناجحين في كل ولاية .. وليس نسبة النجاح ... لو عقد هؤلاء مقارنة بين عدد الناجحين في ولاية تيزي وزو و ولاياتهم لوجدوا ان العدد يكاد يكون متقاربا او متساويا ... لكن نسبة النجاح تفضحهم وتفضح استهتارهم: مجالس الاقسام في ولايات الترتيب المتأخر اوصلوا الى الاقسام النهائية مترشحين لا تتوفر فيهم المؤهلات و الكفاءات اللازمة، وهؤلاء هم من يؤثر سلبا على نسبة النجاح، و بالمقابل تثبت واقعية وموضوعية أساتذة تيزي وزو ... حيث لن يصل الى القسم النهائي إلا من تتوفر فيه شروط النجاح ... هذا كل ما في الأمر ... وماعدا هذا الكلام مجرد هراء لا معنى له.
نتقدم للمتفوقين في شهادة البكالوريا  الف مبروك النجاح ،كثيرة هي لحظات الفرح التي نمر بها ولكل منها طعمها الخاص،ولعل فرحة النجاح في"شهادة البكالوريا "أجمل وأحلى ألوان الفرح الف مبروك النجاح والتفوق  حقا اصراركم سر تفوقكم ، ومثابرتكم سر نجاحكم ، وصبركم سر تميزكم ، نسأل الله المولى أن يدوم لكم نجاحكم ومن مزيد لمزيد من التقدم والتفوق، فألف مبروك لكم ولعائلاتكم الكريمة   والعاقبة لشهادات اعلى ربي يدوم فرحتكم ان شاء الله .

 ولمن تعثر في هذا الامتحان نقول لك لاتحزن فاجعل تعثرك هذه نقطة انطلاق قوية  ونتمنى لك التوفيق في المرة القادمة حظ موفق للجميع.


ليست هناك تعليقات

آخر الموضيع المنشورة